سجل الآن

عن الوحدة

وحدة رعاية الطالب

تعمل الوحدة على رعاية الطالب من جميع الجوانب وتقدم الإرشاد والتوجيه الطلابي من الناحية الأكاديمية والنفسية والاجتماعية بالإضافة الى توفير بيئة دراسية ذو تنوع وعدالة وشمولية حيث تعمل على تعريف الطالب بحقوقه وواجباته و تقدم خدمات للتغلب على صعوبات التعلم وللاهتمام بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

حقوق الطلاب 

لجنة تشكل من قبل العميد برئاسة وكيل الكلية لشؤون الطلاب وعضوية عدد كافي من أعضاء هيئة التدريس، وتعقد بصفة دورية حسب ما تقتضية مصلحة العمل حيث تهدف الى استقبال الشكاوي والتظلمات الطلابية ودراستها والبت فيها وإصدار القررات خلال المدة المحددة لذلك.


خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة

تسعى كلية البترجي الطبية لتحقيق رؤية التنوع والعدالة والشمولية بتوفير فرص تعليمية متساوية للأشخاص المصنفين بذوي الاحتياجات الخاصة. كما توفر الوحدة المساعدة و التسهيلات المناسبة لأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك سعيًا لتحقيق المساواة و فرص متكافئة و للاستفادة من البرامج والخدمات والأنشطة التعليمية المقدمة من قبل الكلية لجميع الطلاب.

ماذا يقصد بمفهوم الاستشارة النفسية؟

يلجأ الشخص للاستشارة النفسية حين يجد الرغبة في تحسين حياته . يبدأ ذلك بإدراكه أن هناك مجال لجعل حياته أفضل من الناحية الشخصية ، العائلية ، و ايضا من ناحية علاقاته . عادة ما تكون لاستشارة النفسية وسيلة لفهم واكتشاف الذات و مكان آمن لاستكشاف الأفكار والمشاعر و تلقي الدعم من الأشخاص المختصين في هذا المجال. خلال الاستشارة النفسية، يحصل الشخص غالبا على وجهة نظر جديدة حول نفسه ووضعه ويجد طرق وأدوات لتطوير وتعزيز مهارات التواصل لديه . يحصل الشخص ايضا على وسائل لتعلم مهارات التعامل مع مشاكل أو حالات معينة. تعتبر الاستشارة النفسية وسيلة لاكتشاف الوسائل المناسبة لتحقيق حياة صحية وسعيدة .

ما هي فوائد الحضور للاستشارة النفسية؟

إحدى الفوائد الرئيسية المرتبطة بحضور الاستشارة النفسية هي حل المشكلات التي لها الأثر في عرقلة سير حياة الشخص. تسهم الاستشارة ايضا في تحسين العلاقات الشخصية والتواصل ، وكذلك تحسين الفهم و التقدير للذات، تطوير مهارات التعامل مع الأشخاص، تحديد الأهداف، و تحسين السلوك.

هل سيتم مشاركة معلوماتي الشخصية مع الآخرين؟

معظم المعلومات التي يتم مشاركتها في الجلسة خلال الاستشارة تعتبر سرية. الخصوصية هي جزء هام وضروري من الاستشارة النفسية الجيدة. من المهم أن تشعر بالراحة عند الحديث إلى أخصائي الصحة النفسية حول المشاكل التي تزعجك.تكمن خصوصية المعلومات في أن معظم الناس، يساعدهم العلم بأن ما يقولون سيبقى خاصًا على الشعور بالراحة وبناء الثقة في المستشار النفسي.

ما هي بعض المواضيع التي يتم مناقشتها خلال الاستشارات النفسية؟

  • التكيف مع بيئة الكلية
  • المشاكل المتعلقة باختلاف الثقافات
  • القلق
  • الصراعات والمشاكل المتعلقة بالعلاقات الشخصية
  • الاكتئاب
  • إدارة التوتر ومهارات التكيف
  • المشاكل العائلية
  • تقدير الذات والثقة بالنفس
  • الحزن والتعامل مع الفقدان للأشخاص

ما هي حقوقي كطالب؟

  • من حق الطالب تزويدة باللوائح كاملة بما في ذلك اللائحة التأديبية ولا ئحة العقوبات
  • من حق الطالب أن تكون دراسته وفق خطة دراسية موضح بها المقررات والمتطلبات اللازمة للتخرج والحصول على نسخة عن طريق القسم المختص أو عبر الخدمات الإلكترونية المتاحة.  
  • من حق الطالب إعلامه بالجدول الدراسي قبل بدء الدراسة، وإجراء تسجيله في جميع المواد الدراسية المدونة في خطة تخصصه الدراسية، ما لم يكن متعثراً أو عليه رسوم دراسية غير مدفوعة.  
  • من حق الطالب إبلاغه بتعثره إن كان متعثرا في إشعار النتائج الفصلية.  
  • من حق الطالب أن يُقدم له بيان بمخطط المقرر الدراسي، والذي يشمل أهداف المقرر وموضوعاته والمهارات المراد اكتسابها من المقرر ومصادر المعرفة والتعلم وطرق تقويم الطلاب وإعلامهم بكيفية توزيع الدرجات. 
  •  من حق الطالب الاجتماع مع أعضاء هيئة التدريس خلال الساعات المكتبية المحدده في الجدول. 
  • من حق الطالب إعلامه بجدول الاختبارات النهائية قبل تاريخها بمدة كافية. 
  • من حق الطالب المتغيب عن الاختبارات الدورية والعملية اعادة الاختبار له إذا قدم عذرًا مقبولًا إلى لجنة أعذار الطلاب وتم قبول العذر. 
  • من حق الطالب التزام اعضاء هيئة التدريس بالكلية بمواعيد واوقات المحاضرات والساعات المكتبية وفترات الراحة بين المحاضرات وعدم الغاء المحاضرات او تغيير اوقاتها الا في حالة الضرورة . 
  • من حق الطالب حصولة على نسخة ورقية أوالكترونية من لائحة حقوق وواجبات الطالب. 
  • من حق الطالب توفير بيئة دراسية مناسبة وكافة الامكانيات التعليمية المتاحة. 
  • من حق الطالب حفظ كرامته وإحسان معاملته واحترامه وعدم التعرض لشخصه بتهديد أو تجريح أو استهزاء أو تعدي لفظي أو جسدي. 
  • من حق الطالب الحصول على جميع خدمات الطالب بالكلية من إرشاد أكاديمي و إرشاد نفسي. 
  • من حق الطالب ألا تفتش ممتلكاته الشخصية مثل السيارة، الحقيبة، الجوال، الحاسب أو ملابسه إلا إذا استخدم أي منها في عمل مخالفة نظامية داخل مرافق الكلية، ولا يقوم بالتفتيش إلا الأشخاص المخولون بذلك  نظاماً في وجود الطالب.  
  • من حق الطالب الأستفادة من مرافق الكلية (مكتبة الجامعة، السكن الجامعي ،الملاعب الرياضية،المطاعم، مواقف السيارات.....) 
  • من حق الطالب الحصول على اعانات او قروض مالية بعد دراسة حالته المادية وثبوت حاجته لها وفقا لأنظمة ولوائح الكلية. 
  • من حق الطالب حضور الدورات التدريبية، والأنشطة، والأعمال التطوعية ،والرحلات بما لايتعارض مع واجباتة الأكاديمية. 
  • من من حق الطالب المشاركة عند إقامة الأنشطة المختلفة التي تتبناها وترعاها الكلية من أنشطة رياضية وثقافية واجتماعية، ما لم يصدر في حقه أي قرارات تأديبية. 
  • حق الطالب اختيار من يمثلة من زملائة الطلبة للمشاركة في المجالس الطلابية الإستشارية لمناقشة ما يخصة من مواضيع. 
  • من حق الطالب تعديل أي خطأ في بياناته التي قدمها مسبقاً للكلية، بشرط تقديم المستندات الرسمية الصحيحة الخاصة بذلك.  
  • من حق الطالب الحصول على البطاقة الجامعية باعتبارها الوثيقة التي تثبت شخصيته داخل الكلية، ويجب عليه إرتداؤها طوال فترة تواجده في الكلية. 
  • من حق الطالب الحفاظ على محتويات ملفه داخل الكلية بمكان آمن وعدم تسليم أي من محتوياته إلا للطالب نفسه أو من يوكله كتابة بذلك، إلا في حالات خاصة تحددها إدارة شؤون الطلاب وبموافقة خطية من وكيل الكلية لشؤون الطلاب. 
  • من حق الطالب التظلم والشكوى إلى الجهات المختصة بالكلية من أي أمر يتضرر منه وفقاً للقواعد والإجراءات المنظمة لوحدة حماية حقوق الطلاب، وعلى اللجان المختصة دراسة طلب الطالب والأخذ بحقه إذا كان له حق. 
  • من حق الطالب إبلاغه بأي قرارات تأديبية ضده، وعلى الجهات المختصة بالكلية إبلاغه بالقرار وأخذ توقيعه بالعلم به. 
  • من حق الطالب التظلم ضد أي قرار تأديبي يصدر في حقه، خلال مدة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ إبلاغه بالقرار، على أن يقدم تظلمه مكتوباً إلى لجنة الحقوق الطلابية.  

 

ما هي مسؤولياتي؟

  • حضور اليوم التعريفي بالكلية
  • التعرف والإطلاع على لوائح وانظمة الكلية
  • الانتظام في الدراسة والألتزام بالواجبات الدراسية المطلوبة منذ بدء الدراسة وعدم التغيب الابعذر مقبول
  • التعامل باحترام مع جميع منسوبي الكلية من  اعضاء هيئة التدريس والزملاء وادارة
  • الالتزام بأنظمة ولوائح الكلية المتعلقة باداء الاختبارات
  • الالتزام باخلاقيات البحث العلمي
  • الإلتزام بأنظمة الكلية ولوائحها وتعليماتها
  • الالتزام بتنفيذ العقوبة في حالة اخلاله بلوائح وانظمة الكلية
  • الإلتزام بحمل البطاقة الجامعية أثناء وجوده داخل الجامعة وتقديميها للموظفين وأعضاء هيئة التدريس عند طلبها وعند إنهاء اي معاملة للطالب داخل الجامعة
  • الإلتزام بالزي الجامعي والأعراف الجامعية والسلوك المهذب والآداب العامة داخل الكلية.  
  • الإلتزام بالهدوء داخل مرافق الكلية وعدم الإزعاج أو التجمع أمام القاعات الدراسية والممرات أو الأماكن الغير مخصصة للتجمع
  • متابعة الإعلانات المرسلة من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالكلية واللوحات الإعلانية الرسمية داخل مبنى الكلية.  
  •  عدم تناول المأكولات والمشروبات داخل القاعات الدراسية ، المختبرات ، المكتبة ، المصلى  

ما هي أهداف لجنة حقوق الطلاب؟

    تسعى اللجنة لتحقيق الأهداف التالية :  

    • العناية بالشكاوي والتظلمات الطلابية بالتحقيق والعمل على اقرار الحق فيها
    • إقرار مبدأ العدالة والمساواة بوصفه دعامة أساسية في بناء مجتمع مثالي داخل الكلية
    • إنماء ثقافة العدل والإنصاف وحقوق الإنسان بين الطلاب
    • توعية الطلاب بحقوقهم الجامعية وطرق الحصول عليها بجميع الطرق النظامية .  

كيف يمكنني تقديم شكوى أو اعتراض؟

    • عملية الشكوى والتظلم مجانية في الكلية
    • لن يتم النظر في التظلمات المجهولة أو الطعن المقدم نيابة عن طالب آخر
    • قد يتم رفض أو وقف التظلم في أي وقت إذا تبين أنه غيرر صحيح.  
    • في حالة أن كان التظلم أو الشكوى مزيفًا ، فلن يتم اتخاذ قرار وقد يؤدي إلى إحالة الطالب للتحقيق من قبل الكلية ويمكن بدء إحالة الحالة إلى اللجنة التأديبية بالكلية  لأخذ القرار
    • يجب على الطالب حل المشكلة أولاًعن طريق ( المرشد الأكاديمي- رئيس البرنامج - وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية.  
    • يجب الإلتزام بمدة تقديم التظلم أو الشكاوى حيث يجب رفع الطلب خلال 10 أيام عمل من تاريخ حدوث المشكلة.

ما هي قواعد رفض الشكوى والتظلم؟

    • يحق للجنة إحالة الشكوى أو التظلم الى الجهة المختصة إذا رأت ذلك بعد موافقة عميد الكلية
    • يحق للجنة عدم قبول الشكوى أو التظلم إذا لم تتبع الإجراءات اللازمة لتقديمها وللجنة حق الرفض إذا تبين عدم الجدية أو عدم كفاية الأدلة على ثبوت الواقعة ويصبح قراراً نهائياً غير قابل للتظلم منه بعد اعتماده من عميد الكلية

Contact Us

Walk-in Appointment

Students are welcome to come in for walk-in basis. Walk-ins periods are scheduled from 12:30-1:30 pm. The student will meet with the counselor briefly for 15-20 minutes for immediate assistance and discuss further support.

Scheduling an appointment

تليفون: +966 2 2649600, 6561111 - Ext: 1052 BMC Jeddah manar.algarni@bmc.edu.sa

سياسة ملفات الارتباط

ايستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم الخاصة بك. من خلال القبول والإغلاق عند زيارة الصفحة لأول مرة ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط